الاثنين، 4 أبريل 2016

رسالة الماجستير بعنوان نظام اليسير لإدارة المكتبات ومراكز مصادر التعلم "دراسة تقييمية"



نظام اليسير لإدارة المكتبات ومراكز مصادر التعلم
"دراسة تقييمية"
Alyaseer System for managing libraries and learning resource centers
"An Evaluative study"

رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير  في الآداب من قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات

إعداد
مروة السيد سعيد حسن عماشة


إشراف
أ. د شريف كامل شاهين
أستاذ ورئيس قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات بكلية الآداب - جامعة القاهرة
1432هـ / 2011 م


لجنة المناقشة والحكم علي هذه الأطروحة
الاستاذ الدكتور مصطفى حسام الدين
الاستاذ الدكتور أمجد الجوهري


المستخلص


تناولت هذه الدراسة تحليل وتقييم (نظام اليسير لإدارة المكتبات ومراكز مصادر التعلم)الذي أعدته الإدارة العامة للمكتبات في وزارة التربية والتعليم بالسعودية عام 1999م. وما يتضمنه من نظم فرعية، بالإضافة إلى دراسة نشأة وتطور النظام بإصداراته المختلفة، حيث صدر منه حتى الآن 2009 ثلاث إصدارات ويقوم فريق تطوير البرنامج الآن بإعداد الإصدارة الرابعة.  بهدف التعرف على مزاياه وعيوبه وبيان موقعه بين النظم الأخرى وإلقاء الضوء على جوانب القوة ومواطن الضعف، محاولة الوصول إلى مقترحات نحو تطويره مستخدمة منهج دراسة الحالة وذلك بإتباع المنهج التحليلي التقييمي بجانب المنهج المسحي الميداني لتجميع البيانات والمعلومات من مكتبات العينة مستخدمة أدوات جمع البيانات مثل (قائمة المراجعة – المعاينة – الاستبيان) .

قائمة المحتويات
صفحة العنوان ...................................................................
صفحة الإجازة ...................................................................
الآية القرآنية ....................................................................
الإهداء ..........................................................................
الشكر والتقدير ..................................................................
قائمة المحتويات ................................................................
قائمة الجداول ..................................................................
قائمة الأشكال ..................................................................
المقدمة المنهجية للدراسة
0/0 تمهيد ....................................................................
0/1 أهداف الدراسة ...........................................................
0/2 مشكلة الدراسة ...........................................................
0/3 تساؤلات الدراسة .........................................................
0/4 أهمية الدراسة ............................................................
0/5 حدود الدراسة ............................................................
        0/5/1 الحدود الموضوعية ............................................
          0/5/2 الحدود الزمنية ...............................................
0/6 منهج الدراسة ............................................................
0/7 عينة مبدئية .............................................................
0/8 قائمة المصطلحات .......................................................
0/9 الدراسات السابقة ........................................................
0/9/1 الدراسات العربية .....................................................
   0/9/1/1الدراسات التي تتناول المعايير أو التي تقارن بين نظامين أو أكثر ..
   0/9/1/2  دراسات تناولت تقييم أحد النظم الآلية المتكاملة ...................
   0/9/1/3 دراسات تناولت تقييما لنظم فرعية معينة ...........................
0/9/2 الدراسات الأجنبية ......................................................


الفصل الأول
نظام اليسير لإدارة المكتبات والمعلومات
1/0 تمهيد .....................................................................
1/1 مفاهيم وتعريفات ....................................................... 
1/2 النظم الآلية في المكتبات ..............................................
1/3 أنواع النظم الآلية ......................................................
1/4 نظام اليسير لإدارة المكتبات ومراكز مصادر التعلم ..............
1/4/1 تعريف نظام اليسير............................................
 1/4/2 نشأة نظام اليسير.............................................
1/4/3 تطور نظام اليسير .............................................
1/4/4 الدعم الفني لنظام اليسير .....................................
الفصل الثاني
النظم الفرعية المتعلقة بالعمليات الفنية والتجهيزات بنظام اليسير
2/0 تمهيد .......................................................................................
2/1  خطوات التحميل والتشغيل والتسجيل لنظام اليسير ...................................
2/2 النظم الفرعية المتعلقة بالعمليات الفنية والتجهيزات في نظام اليسير ................
      2/2/1 البيانات الببليوجرافية (الفهرس الالكتروني) .........................................
      2/2/3 بيانات المكتبة ............................................................................
      2/2/4 تعديل وبحث في قائمة الموضوعات ..................................................
      2/2/5 مساعد تعديل البيانات ...................................................................
      2/2/6 بيانات المستعيرين ......................................................................
      2/2/7 عمليات الجرد ...........................................................................
الفصل الثالث
النظم الفرعية المتعلقة بالمخرجات وخدمات المعلومات وأمن البيانات بنظام اليسير
3/0 تمهيد ................................................................................
3/1 النظم الفرعية المتعلقة بالمخرجات في نظام اليسير ...................................
3/1/1 بحث في البيانات الببليوجرافية ...............................................
3/1/2 النظام الفرعي للتقارير ......................................................
3/1/3 مصمم التقارير ............................................................
3/1/4  البحث في بيانات الإعارة ............................................
3/1/5 النظام الفرعي للإحصاءات ...........................................
3/2 النظم الفرعية المتعلقة بخدمات المعلومات في نظام اليسير ....................
3/2/1 إعارة واسترجاع الأوعية .................................................
3/2/2  الخدمات المدرسية .....................................................
3/2/3 المساعدة والدعم الفني ..................................................
3/3 النظم الفرعية المتعلقة بأمن البيانات ..........................................
    3/3/1  المستخدمون وصلاحياتهم .............................................
3/3/2 النسخ الاحتياطية الداخلية .............................................
الفصل الرابع
استخدام نظام اليسير من وجهة نظر أخصائي المعلومات
4/0  تمهيد ......................................................................
4/1 البيانات الشخصية .......................................................
4/2 الأنظمة الآلية ...........................................................
4/2/1 استخدام الأخصائي للنظم الآلية بالمكتبات أو مراكز المعلومات .........
4/2/2  إتاحة المكتبة فهرسها الآلي للمستفيدين ..............................
4/3 التعامل مع نظام اليسير ................................................
4/3/1 وسيلة التعرف على نظام اليسير .....................................
4/3/2 صعوبة تثبيت نظام اليسير ..........................................
4/3/3 اعتماد نظام اليسير على خبرة بالنظم الآلية ...........................
4/3/4 تطبيق مستخدمي نظام اليسير في بيئة الشبكات ......................
4/3/5 إتاحة المكتبة لفهرسها الآلي عبر الانترنت ............................
4/3/6 تعامل مستخدمي نظام اليسير بمكتبات أخرى .........................
4/3/7 طرق إرشاد المستفيدين بوجود نظام اليسير داخل المكتبة ..............
4/3/8 مساهمة التعليمات والإرشادات على استخدام نظام اليسير .............
4/3/9 طرق إرشاد المستفيدين بوجود نظام اليسير داخل المكتبة .............
4/3/10 التعرف على كفاءة نظام اليسير للقيام بالأعمال والخدمات داخل المكتبة ....
4/3/11 استخدام نظام اليسير كأول نظام آلي في المكتبة .....................
4/3/12 استخدام عملية الاستيراد لأوعية المكتبة بنظام اليسير ................
4/3/13 استخدام عملية التصدير لأوعية المكتبة بنظام اليسير ..................
4/3/14 إتاحة مقتنيات المكتبة علي الانترنت ..................................
4/4 النظم الفرعية في نظام اليسير..................................................
4/4/1 البحث في الفهرس .....................................................
4/4/2 وجود شاشات مساعدة في عملية البحث .................................
4/4/3 وضوح وتنسيق الخطوط والألوان ........................................
4/4/4 وجود صعوبة في عملية البحث بالفهرس ...............................
4/4/5 طرق البحث المفضلة لدي المستفيدين ..................................
4/4/6 نوع البحث المفضل لدي المستفيدين ...................................
4/4/8 مساهمة شروط البحث في توفير الوقت للوصول للنتائج ................
4/4/9 ترتيب شاشات البحث بالنظام ..........................................
4/5 الإدخال
4/5/1 شمولية بيانات الفهرسة .................................................
4/5/2 استخدام الباركود بنظام اليسير ..........................................
4/5/3 احتساب التسجيلات الفارغة بنظام اليسير................................
4/5/4 استخدام خطة التصنيف الإلكترونية بالنظام .............................
4/5/5 استخدام قائمة رؤوس الموضوعات .....................................
4/5/6 تكشيف مقالات الدوريات ..............................................
4/5/7 فائدة المدقق الإملائي في تصحيح الأخطاء ............................
4/5/8 عدد التسجيلات التي قمت بإضافتها إلى النظام .......................
4/5/9 المشكلات التي يواجهها نظام اليسير مع العدد الكبير للتسجيلات ......
4/5/10 الصعوبات التي واجهها مستخدمي النظام أثناء إدخال البيانات في نظام اليسير
4/6 الاسترجاع الاحتياطي
4/6/1 إعداد النسخ الاحتياطية من قاعدة البيانات بنظام اليسير ................
4/6/2 مشاكل استرجاع قاعدة البيانات ........................................
4/7 الإعارة
4/7/1 إجراء عملية الإعارة ...................................................
4/7/2 مدى سهولة إجراء عملية الإعارة ......................................
4/7/3 طباعة الإشعارات بالأوعية المتأخرة ...................................
4/7/4 طباعة بطاقات العضوية من خلال النظام .............................
4/7/5 المشكلات التي واجهتها أثناء استخدامك لخدمة الإعارة ................
4/8 الجرد
4/8/1 استخدام عملية الجرد الآلي ...........................................
4/8/2 إتمام عملية الجرد في أكثر من يوم ...................................
4/8/3 التقارير التي تصدر عن عملية الجرد .................................
4/8/4 الصعوبات التي واجهتك عند إجراء عملية الجرد ......................
4/9 الخدمات المدرسية: (الخدمات التي يحتاج إليها مركز مصادر التعلم أو المكتبة المدرسية)
4/9/1 استخدام قوائم الخدمات المدرسية .....................................
4/9/2 الفائدة من سجل المترددين الآلي المتاح بالنظام .......................
4/9/3 الاستفادة من استخدام التقارير والإحصاءات المدرسية .................
4/9/4 إضافة خدمات جديدة لشاشة الخدمات المدرسية ......................
4/9/5  أوجه القصور بالخدمات المدرسية ..................................
4/9/6 إجراء تعديلات على بيانات الترويسة لنظام اليسير ..................
4/9/7 إيفاء تقارير النظام لاحتياجات المكتبة ...............................
      4/9/8 إيفاء الإحصاءات لاحتياجات المكتبة ..........................
4/9/9  استخدام الملصقات بالنظام .......................................
4/10 الدعم الفني
4/10/1 المشكلات التي تواجه المستخدمين أثناء استخدامهم لنظام اليسير .....
4/10/2 استخدام الدعم الفني لنظام اليسير .................................
4/10/3 عضوية منتدى اليسير............................................
4/10/4 الاستفسارات المقدمة من قبل إدارة المنتدى .......................






الفصل الخامس
التعامل مع نظام اليسير من قبل المستفيدين
5/0 التمهيد ...........................................................  
5/1 البيانات الشخصية .................................................
5/1/1 ميول المستفيدين القرائية ................................................
5/2  النظم الآلية التي استخدمها المستفيدين من قبل .........................
  5/2/1 استخدام الحاسب الآلي للحصول على الخدمات بالمكتبة .................
  5/2/2 توفير فهرس للبحث بالمكتبة ..........................................
  5/2/3 أسباب عدم استخدام الفهرس ...........................................
  5/2/4 طريقة البحث المفضلة للمستفيدين للوصول لأوعية المعلومات .............
5/3 التعامل مع نظام اليسير:
     5/3/1 معلومات المستفيدين عن نظام اليسير ..........................................
     5/3/2 استخدام نظام اليسير بمكتبات أخرى ............................................
     5/3/3 طريقة المعرفة باستخدام نظام اليسير داخل المكتبة .............................
5/4 واجهات التعامل مع النظام ..................................................
    5/4/1 مدى وضوح شاشات البحث بالنظام ............................................
    5/4/2 مدى تناسق الكتابة بشاشات النظام ............................................
5/5 البحث في نظام اليسير .....................................................
   5/5/1 استخدام البحث بنظام اليسير ..................................................
   5/5/2 طريقة البحث المفضلة .........................................................
   5/5/3 استخدام البحث المفتوح أو البسيط .............................................
   5/5/4 استخدام الروابط (أو / و) في عملية البحث ....................................
   5/5/5 استخدام مفتاح الوظائف (F1) .................................................
   5/5/6 استخدام شروط البحث .........................................................
   5/5/7 طريقة البحث المفضلة للمستفيدين للوصول لأوعية المعلومات .................
   5/5/8 استخدام البحث المباشر للفهرس الالكتروني ...................................
5/6 ملاحظات واقتراحات .........................................................
  5/6/1 ملاحظات ومقترحات المستفيدين على عملية البحث في نظام اليسير ...........
  5/6/2 ايجابيات وسلبيات نظام اليسير من وجهة نظرك ...............................
الفصل السادس
منتدى الدعم الفني لنظام اليسير : دراسة تحليلية
/60 تمهيد .......................................................................
6/1 المنتديات ...................................................................
6/1/1 منتديات اليسير ...............................................................
  6/1/2 منتدى الدعم الفني .........................................................
6/2 موضوعات الدعم الفني ....................................................
6/3 مسئولي الدعم الفني ......................................................
الخاتمة ........................................................................
النتائج .........................................................................
التوصيات ......................................................................
صعوبات الدراسة ...............................................................
الملاحق ........................................................................
قائمة المراجع ...................................................................
المراجع باللغة العربية ............................................................
المراجع باللغة الانجليزية .........................................................














v                 المقدمة المنهجية للدراسة


  


0/0 تمهيد

لم تشهد الساحة العربية حتى عام 1985 وجود أنظمة آلية متكاملة للمكتبات عربية المنشأ. فقد كان متاح بعض النظم المعربة مثل أنظمة  MINISIS,CDS/ISIS,DOBIS/LIBIS ومن الطبيعي أن تصميم هذه النظم المعربة لم يكن يتم وفق احتياجات المكتبة العربية وخدمات مستفيديها. فلم تراع قواعد اللغة العربية ومشكلاتها عند خزن واسترجاع المعلومات[1] كذلك الاختلافات الكبيرة في التعريب حتى بالنسبة للنظام الواحد؛ وبالتالي اختلاف نسب الإفادة من النظام الواحد داخل العديد من المكتبات المستخدمة له وهو ما أثبتته دراسة أكاديمية في المجال[2].
لذلك انتشرت في الآونة الأخيرة التطبيقات التكنولوجية الحديثة، والتقنيات المتطورة في مجال المكتبات ومراكز المعلومات، التي حقق استخدامها العديد من الإمكانات، كالدقة والسرعة في تخزين كم هائل من البيانات في مساحة تخزينية صغيرة جدا، مع إمكانية الفرز، والتحديث الفوري لهذه البيانات، مع توفير الجهد البشري المبذول في إعداد هذه البيانات، وتحقيق قدر كبير من التكامل أو المشاركة في البيانات المتوافرة لدي المؤسسات، وخلق خدمات جديدة لم تكن موجودة من قبل، مما دفع بالمكتبات إلى التخلي عن الأساليب التقليدية في العمل واستخدام الحاسبات في جميع الأنشطة والعمليات التي تؤديها المكتبات بداخلها، بداية من استخدامها في عمليات إعداد الفهارس المطبوعة ومرورا باستخدامها في عمليات الإعارة ووصولا لاستخدامها في كافة المهام والعمليات المكتبية.[3]
ومن ضمن هذه النظم العربية التي تتوافر فيها الميزات السالف ذكرها:
(نظام اليسير) الذي تم اعتماده من جانب وزارة التربية والتعليم[4] على اعتبار انه نظام فهرسة إلكترونية، يتسع ليشمل كافة أنواع الأوعية المطبوعة وغير المطبوعة، كما يحتوي على نظام للإعارة بما في ذلك إعارة المجموعات، كما يحتوي على نظام الدوريات الذي يتيح تكشيف المقالات والبحث فيها، نظام الجرد، التقارير، طباعة أنواع متعددة من التقارير مثل : العهدة، الإعارة، الملصقات، الخدمات المدرسية التي تشتمل على عدداً من الأدوات التي تساعد أخصائي المكتبة على إدارة عمله بشكل جيد مثل الإحصائيات المختلفة للطلاب، إحصائيات الاستعارات، سجل استعارة الكتب خلال فترة معينة، الطلاب الأوائل في عدد الزيارات، قائمة بالمترددين على المكتبة، زيارات الفصول، سجل نشاط المكتبة الشهري، وكذلك استيراد وتصدير البيانات. ولذلك كان هدف هذه الدراسة هو إلقاء الضوء على نظام اليسير، وإبراز سماته وإمكاناته.

0/1 أهداف الدراسة:

هدفت الدراسة إلى:
-       التعرف على مزايا وعيوب نظام اليسير.
-       بيان موقعه بين النظم الآلية الأخرى. 
-       التعرف على المشكلات والصعوبات التي تواجه المستخدمين والمستفيدين.
-       تحليل وتقييم نظام اليسير من حيث بنيته ومكوناته من النظم الفرعية وذلك باعتباره نظاما آليا جديراً بالدراسة، مستخدما في المنطقة العربية وعلى وجه الخصوص السعودية.[5]
-       إلقاء الضوء على جوانب القوة ومواطن الضعف والقصور فيه، محاولة الوصول إلى مقترحات نحو تطويره.

0/2 مشكلة الدراسة:

أمام ظهور العديد من النظم الآلية المستخدمة في المكتبات وإجراء العديد من الدراسات والأبحاث على هذه الأنظمة للتعرف عليها وتقييمها والاستفادة منها، فمن واقع استخدام الباحثة للنظام أثناء عملها بالمكتبات المدرسية واشتراكها بالمنتدى الخاص بالنظام عبر الانترنت وعلى اعتبار أن نظام اليسير متاح بالمجان للمستخدمين هنا بدء الإحساس بالمشكلة حيث تبين أن عددًا قليلا من المكتبات في مصر على علم به ولكن لا تستخدمه بكفاءة وفعالية بالإضافة إلي مرور ما يقرب من عشر سنوات على إصداره كنظام متاح بالمجان، ولكل هذه الأسباب وغيرها كان لابد من دراسة النظام وتقييمه للوقوف على جوانب القوة ومواطن الضعف والمساهمة في إعطاء صورة عنه للاستفادة من خدماته ونشره في المكتبات المختلفة.

0/3 تساؤلات الدراسة:

تسعى الدراسة للإجابة على التساؤلات الآتية :
·        ما نظام اليسير لإدارة المكتبات ومراكز مصادر التعلم؟
·        ما النظم الفرعية المتوفرة بنظام اليسير؟
·        هل يفي نظام اليسير بكل العمليات لإدارة المكتبات ومراكز مصادر التعلم؟
·        ما درجة تلبية الدعم الفني للرد على استفسارات مستخدمي النظام وحل مشكلاتهم؟
·        ما قدرة النظام على تلبية احتياجات المستفيدين؟
·        ما الصعوبات التي تواجه المستفيدين أثناء استخدام نظام اليسير؟
·        ما المشكلات التي تواجه مستخدمي نظام اليسير؟
·        ما الاقتراحات المقدمة لتطوير نظام اليسير؟

0/4 أهمية الدراسة:

ترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنها أول دراسة أكاديمية تتناول بالتقييم نظام اليسير من حيثالتعريف به، وإبراز سماته وإمكانياته، وبيان أهميته، وتحديد جوانب القصور ونقاط التطوير اللازمة في ضوء المعايير والقواعد المتعارف عليها في هذا الصدد.

0/5 حدود الدراسة:

0/5/1 الحدود الموضوعية:

تناولت الدراسة تقييم نظام اليسير ويشتمل التقييم على النظم الفرعية المشار إليها في النظام وهي 
-               النظم الفرعية المتعلقة بالعمليات الفنية والتجهيزات في نظام اليسير.
-               النظم الفرعية المتعلقة بالمخرجات في نظام اليسير.
-               النظم الفرعية المتعلقة بخدمات المعلومات في نظام اليسير
-               النظم الفرعية المتعلقة بأمن البيانات.

0/5/2 الحدود الزمنية:

تناولت الدراسة النظام منذ بداية إصداره عام 1999 حتى 2011.

0/6 منهج الدراسة:

اتخذت الدراسة من دراسة الحالة منهجاً لها، عن طريق تحليل وتقييم نظام اليسير بمختلف جوانبه وسماته ونظمه الفرعية بجانب المنهج المسحي الميداني وذلك لتجميع البيانات والمعلومات من مكتبات العينة التي اشتملتها الدراسة والتعرف على ظروف وطبيعة تطبيق نظام اليسير في كل منها، وللكشف عن إمكانيات النظام وبيان مظاهر القوة ومواطن الضعف التي تحتاج للتطوير،ولتطبيق هذين المنهجين تم الاعتماد على أدوات جمع البيانات الآتية :

·        قائمة المراجعة:


وهي الأداة الأساسية للحصول على المعلومات عن نظام اليسير لتقييمه من خلال مجموعة من البنود التي تناولت المواصفات التقنية الأساسية، المواصفات الوظيفية، النظم الفرعية المتعلقة بخدمات المعلومات، المساعدة والدعم الفني.



·        المعاينة:

وذلك من خلال التعامل المباشر مع النظام نفسه، وزيارة لبعض المكتبات للإطلاع على استخدام العاملين وتطبيقه والتعامل من قبل المستفيدين لرصد مالا تكشف عنه الأدوات الأخرى.


·        الاستبيان:

تم إعداد استبيانين أحدهما موجه لأخصائيين المعلومات الذين يستخدمون نظام اليسير والآخر موجه للمستفيدين الذين يتعاملون مع النظام بفئاتهم المختلفة في المكتبات للتعرف على آرائهم حول مدى كفاءته والصعوبات التي يواجهونها في استخدامه وأرائهم حول تطويره.

0/7 عينة الدراسة:

تم تقسيم عينة الدراسة إلى عينتين إحداهما أخصائيي المعلومات في المكتبات[6] المستخدمة للنظام وخلالها وزعت عدد 100 استبيان وتم الرد من قبل 80 منهم والأخرى إلي المستفيدين في المكتبات وكانت 40 استبيان وبلغ عدد الصحيح منها 27.

0/8 صدق الأدوات:

تم التأكد من صدق أدوات جمع البيانات الخاصة بالدراسة وذلك بعرضها على عدد من المحكمين[7]من أساتذة المكتبات والمعلومات بهدف التعرف على مدى مناسبة وسلامة وصياغة الفقرات ومدى شموليتها ودقتها.






0/8 قائمة المصطلحات

0/8/1 برنامج مفتوح المصدر :Open source

يعرف معجم  ODLIS المتاح على الخط المباشر بأنه برنامج حاسب تمت كتابته وإتاحة لغة البرمجة والترميز أو الكود الذي كتب به هذا البرنامج بواسطة المنتج للجميع مجانا، وعادة ما يكون ذلك على الإنترنت وذلك لإتاحة إمكانية تطوير البرنامج وإزالة الأخطاء منه بشكل فعال من قبل المبرمجين من جميع أنحاء العالم ولإتاحة البرنامج للجميع لغرض الاستخدام المحلي.[8]

0/8/2 تقييم نظام: System Evaluating
" تقدير وتحليل عمل النظام بمقارنته بأنظمة أخرى، أو معايير ثابتة"[9]
0/8/3 مراكز مصادر التعلم : Learning resources centers
(التعريف الأول)
مجموعة من المواد المطبوعة والغير المطبوعة والمعدات التي انتقيت ونظمت وحددت أماكنها وزودت بهيئة مشرفة لكي تخدم احتياجات المعلمين والطلبة ولتعمق أهداف المدرسة.[10]
(التعريف الثاني)
    معمل تعليمي يهتم بتوظيف جميع مصادر التعلم لتحسين التعليم، وتطوير أداء المعلم ورفع مستواه لإكسابه المهارات والأساليب تقديم الخبرة التعليمية في أشكال وصور معتمدا في ذلك على التعلم الفردي والجماعي.[11]
0/8/4 المواصفات التقنية:Technical specifications
مجموعة الشروط التي تحدد أو تصف المتطلبات المادية (Hardware) والبرمجية (Software) التي ينبغي أن يتبناها النظام الآلي المتكامل للمكتبات سواء من حيث معمارية النظام، أو بيئة التشغيل وقاعدة البيانات أو غيرها من تقنيات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات المعاصرة، حتى يؤدي النظام وظائفه بكفاءة وفعالية[12]".



0/8/5 المواصفات الوظيفية: Function specifications
مجموعة الشروط التي تحدد أو تصف المتطلبات الوظيفية في نظام آلي متكامل للمكتبات بحيث يدعم أدائها للعمليات الفنية، مثل التزويد بأوعية المعلومات، والضبط الببليوجرافي والاستنادي، وضبط المسلسلات، والجرد وغيرها، كما يدعم تقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية مثل البحث واسترجاع البيانات من فهرس المكتبة وفهارس المكتبات الأخرى والمرافق الببليوجرافية وقواعد البيانات والمصادر الإليكترونية المتاحة على الويب، والإعارة، والرد على الاستفسارات وغيرها، فضلا عن تقديم التقارير والإحصاءات التي تحتاجها إدارة المكتبة لتسيير أعمالها اليومية وتحسين أدائها ووضع المخططات المستقبلية لأنشطتها[13]
0/8/6 النظام الآلي المتكامل:Integrated Library System
(التعريف الأول)
سلسلة التطبيقات المصممة من خلال الحاسب الآلي، لتحقيق المهام الجوهرية للعمل المكتبي، ابتداء من التزويد، الفهرسة والضبط الاستنادي، ضبط المسلسلات، الضبط المخزني والجرد، الإعارة بين المكتبات وإتاحة الوثائق[14]
(التعريف الثاني)
النظم المطبقة في المكتبات ومراكز المعلومات أو شبكات أو تجمعات منها والتي تستخدمها في تحسيب كل أو معظم الأنشطة والعمليات التي تمارسها هذه المكتبات في إدارتها لمقتنياتها وأدائها لوظائفها وخدماتها مثل : الضبط الببليوجرافي والإستنادي، والبحث والاسترجاع، والإعارة، والجرد ... الخ[15].
0/8/7 مستخدمي النظام:
وهم أخصائيي المكتبات في المكتبات محل الدراسة الذين يقومون باستخدام نظام اليسير استخدام مباشر من حيث إدخال البيانات وتعديلها وحذفها.




0/9 الدراسات السابقة

تم إجراء بحث في الإنتاج الفكري العربي والأجنبي لمصادر المعلومات فيما يتعلق بموضوع (النظم الآلية ) وتقييمها في مجال المكتبات والمعلومات وذلك بالرجوع إلى :

-       دليل الإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات (1991-1996)[16]و(1997-2000)[17] و(2000-2004).[18]
-       دليل الرسائل الجامعية التي أجازتها كلية الآداب – جامعة القاهرة منذ إنشائها حتى نهاية مايو 1996 / إعداد هاشم فرحات سيد... ] وآخ [ ؛ إشراف حشمت قاسم ._ القاهرة : جامعة القاهرة، كلية الآداب، وحدة النشر العلمي ، 1996.
-       ببليوجرافية الرسائل الجامعية باللغة العربية للماجستير والدكتوراه ._ القاهرة : جامعة القاهرة، الإدارة العامة للمكتبات الجامعية، إدارة الرسائل الجامعية، 2001.

-       قاعدة بيانات الرسائل:Dissertation Abstract International ( D.A.I )                     
-         http://www.ebscohost.com (accessed 3/4/2009)
-         http://proquest.umi.com/login  (accessed 3/4/2009)
-                                             
بعد البحث فيها بالكلمات المفتاحية التالية:
·        Integrated library system
·        Automated library system

·        Information System

·        Libraries System



من أبرز الدراسات التي وجدت أنها ترتبط بشكل كبير بموضوع الدراسة ما يلي:




0/9/1 الدراسات العربية
        تم تقسيم الدراسات السابقة إلى ثلاث فئات
0/9/1/1الدراسات التي تتناول المعايير أو التي تقارن بين نظامين أو أكثر
-   رندة إبراهيم إبراهيم. واقع النظم المحسبة في المكتبات ومراكز المعلومات المتخصصة في مصر: دراسة ميدانية. أطروحة ماجستير- كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1996.
تهدف الدراسة إلى التعرف على النظم الآلية المستخدمة في المكتبات ومراكز المعلومات المتخصصة والأجهزة والبرامج الخاصة بتلك النظم والوظائف التي تتم من خلال تلك النظم مدى موافقتها للأهداف العامة لتلك المكتبات، والتعرف على الأسس التي قامت عليها تلك الممارسات والتجارب.وانتهت الدراسة إلى: أن المكتبات لا تهتم باستشارة ذوي الخبرة في مجال التطبيقات الآلية في تخصص المكتبات. ولا يتم إتباع الأساليب العلمية لتقييم وتطوير النظم أو لشراء نظم آلية تفي بأغراض المكتبات. وأن أكثر النظم تطبيقا واستخداما في المكتبات هو نظام.CDS/ISIS  وأوصت الباحثة بتوجيه دعم أكثر نحو تطوير نظام CDS/ISIS بحيث لا يكون مجرد نظام اختزان واسترجاع للمعلومات بل يتم تحويله إلى نظام آلي متكامل.
-       أسامة محمود السيد . معايير اختيار وتقييم النظم الآلية في المكتبات ومراكز المعلومات : دراسة تطبيقية على برنامج A-LIS  . الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات._مج7، ع 13 (2000)._ص129:168.
تم في هذه الدراسة بتجميع مجموعة من المعايير ومواصفات النظم الآلية في قائمة مراجعة ثم أجرى تقييما لنظام A-LIS مستخدما هذه القائمة. وقد انتهت هذه الدراسة إلى أن المعايير التي توصل إليها تصلح لتقييم أي نظام آلي كما حدد بعض الوظائف التي لا تعمل بصورة جيدة خلافا لما ذهب إليه دليل تشغيل النظام وأبرزها : عدم القدرة على أداء فهرسة تحليلية. غياب عامل الأمن أحيانا في بعض النظم الفرعية، عدم ترتيب الهجائي بشكل معياري.عدم القدرة على طباعة بطاقة فهرسة معيارية.
-   متولي محمود احمد النقيب . النظم الآلية المتكاملة والمعربة للمكتبات في مصر: دراسة نوعية ._ القاهرة : جامعة المنوفية، كلية الآداب، 2002 ._(أطروحة ماجستير).
تهدف هذه الدراسة إلى التركيز على مكونات النظم الإليكترونية المتكاملة المعربة والمستخدمة في المكتبات المصرية، والتعرض لبعض النظم منها (نظام فرجينيا – ونظام الألف – ونظام الأفق) وكذلك نظامي (, LIS  (CDS/ ISISمع وضع المعايير الأساسية يمكن استخدامها في اختيار وتقييم النظم واختيار أفضلها للاستخدام، مع إمكانية إصدار نمط مصغر من حزم البرامج الكبيرة ليطبق في المكتبات الصغيرة، ويباع بأسعار رمزية. كما يسعى الباحث إلى إرشاد مديري المكتبات أو خدمات المعلومات ممن يخططون لإدخال نظام إلكتروني مهما كان حجمه في الخدمة أو الارتقاء بالمستوى الالكتروني الموجود سابقا.
-   مصر . وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات . مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات. النظم الآلية المتكاملة للمكتبات: المواصفات التقنية والوظيفية ، الاختيار والاعتماد._ القاهرة :المركز، 2005.
تهدف هذه الوثيقة إلى وضع المواصفات التقنية والوظيفية الإلزامية والاختيارية التي تلائم الاحتياجات الفعلية للمكتبات على اختلافها ووفقا للمعايير والتقنيات والبروتوكولات الدولية والوطنية من جهة، ووفقا لأحدث التقنيات في هذه التطبيقات من جهة ثانية. كما تهدف إلى تحديد آلية لاعتماد أي من النظم الآلية المتكاملة التي تستخدم في الأنشطة المكتبات، و تقوم الوثيقة بعمل مسح شامل للوضع الحالي لتطبيقات النظم الآلية المتكاملة في المكتبات، وبيان مدى معياريتها ووفائها للاحتياجات الوظيفية للمكتبات.
0/9/1/2  دراسات تناولت تقييم أحد النظم الآلية المتكاملة
-   شريف كامل محمود شاهين . تحليل النظام بمكتبات جامعة القاهرة لاستنباط مواصفات النظام الآلي المناسب.أطروحة دكتوراه ._ كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1991.
كان الهدف من هذه الدراسة استنباط مواصفات ومتطلبات النظام الآلي المناسب لاحتياجات نظام مكتبات جامعة القاهرة، وهذا بعد تحليل دقيق للنظام المتبع بها، واتبع الباحث في دراسته (منهج تحليل النظم) وذلك من خلال تقييم وتحليل الوضع القائم بمكتبات الجامعة، بهدف الخروج بصورة واقعية متكاملة عن متطلبات ومواصفات هذا النظام كي يتناسب مع طبيعة هذه المكتبات من ناحية، ويناسب احتياجات مجتمع المستفيدين منها من ناحية أخرى. وخرجت الدراسة ببعض النتائج : الحاجة لتبني نظام آلي متكامل يغطي معظم العمليات المكتبية.يمكن لنظامDOBLIS/LIBIS أن يحقق معظم متطلبات النظام الآلي لمكتبات جامعة القاهرة.وأوصت الدراسة على ضرورة التغلب على المشكلات الإدارية والتنظيمية والمالية التي تعوق إدخال النظام الآلي المتكامل في مكتبات جامعة القاهرة.
-   أسامة لطفي محمد أحمد . التطبيق المتكامل لنظام CDS/ISIS في المكتبات : دراسة تجريبية ._ أطروحة ماجستير._ جامعة المنوفية ، 1995.
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الاستخدام الحالي لنظام CDS/ISIS في تطبيقات المكتبات من أجل إنشاء مجموعة من البرامج المتكاملة للمكتبات من خلال ذلك النظام؛ وذلك بغرض تقديم أداة صالحة للاستخدام في عمليات الميكنة العربية ، على أن تتسم هذه النظم بصيغة التوافق مع المعايير الدولية وذلك اعتمادا على المنهج التجريبي. وانتهت الدراسة: يمكن لنظامCDS/ISIS أن يعمل كأساس لتصميم نظام متكامل للمكتبات. انخفاض مستوى البرامج المعدة محليا لتحسيب العمليات المكتبية، يمكن لنظام CDS/ISIS أن يعمل كأساس لتصميم نظام متكامل للمكتبات وذلك باستخدام إمكانية البرمجة الملحقة به. وقد أوصى الباحث : ضرورة وضع مجموعة من المعايير الخاصة بالحد الأدنى من المواصفات المطلوبة لنظام تحسيب عمليات المكتبات، ومراعاة خصائص اللغة العربية عند التعريب أي نظام للمكتبات.
- مصطفى حسام الدين .....]وآخ[ . تقرير مبدئي عن تقييم نظام معلومات المكتبات (الإصدارة الثانية) = Library information system(Version 2) LIS2._]القاهرة[ : جامعة القاهرة ، كلية الآداب ، قسم المكتبات والوثائق والمعلومات، 1996._15ص+ملاحق.
رصد هذا التقرير عدد من الخصائص والملامح المميزة لنظام معلومات LIS2 الصادر عن المركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، وذلك في ضوء المواصفات الوظيفية الواجب توافرها في نظام متكامل للمكتبات يصلح تطبيقه في المكتبات العربية وفي بيئة الحاسبات المصغرة ، وانتهى التقرير إلى طرح عدد من التوصيات من أهمها: ضرورة إنشاء لجة دائمة تتوفر على تطوير  النظام – اختيار شكل معياري يتبناه النظام .وأخيرا توصية تعد هذه الرسالة استجابة فعلية لها ألا وهي إجراء دراسات تستهدف التقييم التطبيقي للنظام في المكتبات التي تستخدمه وقياس مدى فعاليته.
-   أمل وجيه حمدي. النظام الآلي المتكامل لمكتبة مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري : دراسة تقييميه ._ القاهرة : جامعة القاهرة، كلية الآداب، 1999 ._(أطروحة ماجستير).
تهدف إلى دراسة وتقييم النظام الآلي LIS الذي أعدته مكتبة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري بمختلف جوانبه من حيث موقعه بين النظم الآلية المستخدمة في المكتبات.وقد انتهت الدراسة إلى:أن نظام CDS/ISIS  يحتل المرتبة الأولى ضمن النظم المستخدمة في المكتبات ثم تأتي في المرتبة الثانية النظم المحلية In – House system رغم اختلاف طبيعة كل منها وما يتمتع به من إمكانيات ثم تأتي في المرتبة الأخيرة كل من : نظامHorizon ونظام DOBLIS/LIBIS، ونظامALEPH  ونظام   VTLS ونظام IBIS أما بالنسبة لنظام LIS2  فنجد أن عدم انتشاره بشكل واسع في الدول العربية ربما يرجع إلى أن هذا الهدف لم يكن من ضمن أولويات الجهة المصدرة له. وقد أوصت الدراسة إلى: إتاحة إمكانية البحث في الفهارس على الخط المباشر OPAC وربط الفهرس بقواعد البيانات المتاحة عالميا – أن تكون هناك متابعة مباشرة وفعلية من جانب المؤسسات المعنية بمجال المكتبات.
- هانئ محيي الدين عطية .النظم الآلية المتكاملة في المكتبات العربية بين السالة والتقنية : قراءة في نظام ALEPH .دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات._مج5، ع  2 (مايو2000) . ص10 – 50.
تهدف الدراسة إلى ضرورة تبني سياسة عربية تدعم صناعة نظم آلية في المكتبات تكون محلية الفكر والصنعة، وذلك لأغراض التنمية الاقتصادية، والأمن القومي، والسيادة الوطنية، والثقافة العربية. وتعرض لهذه الأهداف من خلال عرض عام للنظم الأجنبية المستخدمة في المكتبات العربية مع التركيز على نظام ALEPH  الإسرائيلي، وقراءة وتحليل هذه النظام من خلال بياناته المتاحة على الانترنت. ثم وضع إطار عام لأهداف إنشاء إدارة محلية تقوم بالإشراف على صناعة وإدارة الأزمات ومهامها تجاه النظم الآلية في المكتبات.
- سامح زينهم عبد الجواد . نظام التحسيب في مكتبات جامعة الأزهر بالقاهرة : دراسة ميدانية ._ القاهرة : جامعة القاهرة، كلية الآداب، 2002.(أطروحة ماجستير).
تهدف الدراسة إلى عرض وتحليل مشروع تحسيب المكتبات بجامعة الأزهر باعتبارها تجربة رائدة في مجال المكتبات الجامعية، وذلك بالاعتماد على منهج دراسة الحالة، وكذلك تقييم وتحليل نظام شركة الجيزة لتحديد الخصائص المميزة له في ضوء المواصفات الوظيفية الواجب توافرها في نظام آلي متكامل للمكتبات الجامعية، في ضوء التطبيق على النظام تقييما وتحليلا.وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج حول مشروع تحسيب المكتبات بجامعة الأزهر من جهة، وحول القدرات العامة لنظام شركة الجيزة ونظمه الفرعية المختلفة من جهة أخرى.
-   سهير إبراهيم حسن .اختيار وتطبيق نظام مكتبات آلي متكامل بالمركز القومي للإعلام والتوثيق : دراسة حالة._ القاهرة، جامعة القاهرة، 2004.( أطروحة ماجستير).
تهدف هذه الدراسة إلى بيان المعايير التي يمكن الاعتماد عليها في الاختيار نظام آلي متكامل للمركز القومي للإعلام والتوثيق، مع مراعاة الاحتياجات من جهة والتطورات الحديثة في مجالات الحاسبات والبرمجيات والاتصالات من جهة أخرى. وتطبيق هذه المعايير على بعض النظم الآلية المتكاملة للمكتبات المتاحة بالأسواق. وأثمرت الدراسة المزج بين أكثر من أسلوب من أساليب التقييم للنظم الآلية المتكاملة حيث اعتمدت على التقييم الوصفي الوظيفي وهو التقييم بواسطة الخبراء دون مشاركة من جانب المستفيدين – والأسلوب الآخر وهو التقييم الكمي الإحصائي قياسا بنظرية الاحتمالات الكلية وقد أوصت الدراسة إلى: استخدام النمذجة في قياس كفاءة النظم الآلية المتكاملة للمكتبات – استخدام النظم الخبيرة في إدارة المكتبات مقارنة بالنظم الآلية المتكاملة ومدى التكامل والتضاد بينها.
-   أسماء محمد السيد إبراهيم . نظام فرجينيا الفني وتطبيقاته في المكتبات المصرية._ القاهرة : جامعة القاهرة، 2006._ أطروحة ماجستير.
اعتمدت الدراسة على منهج (دراسة الحالة) حيث ركزت على تحليل نظام فيرجينيا الفني وإلقاء الضوء على كافة نظمه الفرعية من تزويد وفهرسة وإعارة وضبط للدوريات وإصدار للتقارير والإحصائيات ... ألخ. وانتهت الدراسة ببعض النتائج منها أن نظام فيرجينيا يصنف ضمن النظم الأجنبية، التي تم تعريبها لكي تناسب العمل في المكتبات العربية ولكن نتيجة لتعريبها انتابها بعض المشكلات مثل عدم تضمينها للتاريخ الهجري. بالنسبة لمورد النظام: فمهما كانت جودة النظام الآلي المتكامل المستخدم بالمكتبة وعدم توافر شركة تدعمه باستمرار تكون النتيجة فشل مشروع ميكنة المكتبة برمته، على الرغم  من قوة المورد عالميا إلا ان كلا منهما يمثل قوة واحدة مستقلة.المشكلات التي تم رصدها من خلال استخدام النظام تتمثل في عنصري التدريب، والصيانة للنظام فهي مكلفة لحد كبير وعدم توافرها محليا.وأوصت الدراسة إلى تعاون بين المكتبات المستخدمة النظام لتبادل المعارف والخبرات لتحقيق الاستفادة المثلى من النظام، وتنظيم دورات تدريبية للتدريب على النظام في كل إصدارة جديدة.
-   أحمد سليم سلامة الزول . المرجع الشامل في WINISIS/CDSلحوسبة المكتبات ودور النشر ومراكز مصادر المعلومات: نظم خزن واسترجاع المعلومات في مراكز مصادر المعلومات والمكتبات / أحمد سليم سلامة الزول._ الأردن._ ط 1 ، 2009.
وقد جمع الكتاب بين الإطار النظري والتطبيقي بالإضافة للعديد من الأمثلة والتطبيقات والأنشطة المتنوعة، والحلول لبعض المشاكل التي قد تواجه المستخدم، وكذلك بعض المهارات المتقدمة لخفايا وأسرار البرمجيةويختلف هذا الكتاب عن بقية الكتب التي وصفت البرمجية بأنه جاء أكثر شمولية وأنفرد بالشرح عن البرمجية وما يتعلق بها ، فهو قد يكون أول كتاب باللغة العربية يختص بالشرح عن البرمجية بكافة أجزائها وملحقاتها، وقد قسم الكتاب إلى ثلاث أقسام:القسم الأول: تمّ الحديث فيه عن نظم حوسبة المكتبات، وأهميتها في خزن واسترجاع المعلومات، القسم الثاني: أختص بالحديث عن نظام خزن واسترجاع المعلومات "نظامWINISIS\CDS".، القسم الثالث: فقد ألقى الضوء على العلاقة بين المكتبات وشبكة الإنترنت، والمكتبات الإلكترونية والافتراضية، وكيفية تحويل المكتبة التقليدية إلى إلكترونية.
0/9/1/3 دراسات تناولت تقييما لنظم فرعية معينة

- أسامة السيد محمود علي . استخدام الحاسبات الاليكترونية في إعداد فهارس المكتبات مع تقييم تجربة دار الكتب والوثائق القومية في إعداد فهرسها المئوي. أطروحة ماجستير – كلية الآداب، جامعة القاهرة، 1979.
اشتملت هذه الدراسة على عرض تاريخي لتطور استخدام الحاسبات الآلية في إعداد فهارس المكتبات مع التركيز على مشروع الفهرس المئوي لدار الكتب المصرية، والمراحل التي مر بها، وذلك اعتمادا على المنهجي المسح الميداني ودراسة الحالة.ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة : غياب المعايير الخاصة بعمليات التحسيب وخاصة في مشروع الفهرس المئوي، بناء منظومة آلية متكاملة في دار الكتب تغطي مختلف الأنشطة المكتبية، تبني المعايير الدولية في عمليات التحسيب.
- ليلى سيد سميع . الفهارس المتاحة على الخط المباشر في المكتبات الأكاديمية والمتخصصة بالقاهرة الكبرى : دراسة تحليلة لاتجاهات المستفيدين وأنماط الإفادة ومشكلات التفاعل._ القاهرة : جامعة القاهرة، كلية الآداب 2002 ._ (أطروحة ماجستير)
تهدف هذه الدراسة إلى رصد تعامل المستفيدين مع فهارس الخط المباشر، واستخدامهم لها ورصد الصعوبات التي تواجههم في الاستخدام، وتقديم الاقتراحات الممكنة لتطويرها .وقد اعتمدت الباحثة في سبيل تحقيق ذلك على المنهج البحث الميداني في مجموعة من المكتبات بلغ عددها تسع مكتبات، وقامت الباحثة بإعداد قائمة بالمكتبات المتخصصة والأكاديمية التي تطبق نظما آليا، والتي بلغ عددها 114 مكتبة  وقد تفيد هذه الدراسة عند تقييم استخدام المستفيدين للفهارس الخاصة بالنظام اليسير حيث يتيح النظام نشر بياناته على الانترنت.
0/9/2 الدراسات الأجنبية
1- Park-il,jong. Evaluation by korean students of major online public access catalogs in selected academic libraries .-Cleveland :university of north – Texas, 1994.-PHD.-P.180.
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم المعلومات الكافية عن سمات مجموعة من الطلاب في البلاد المتقدمة تمهيدا لإيجاد نظام لإدارة أنظمة البحث في الفهرس المتاح على الخط المباشر وتكمن التساؤلات هذه الدراسة حول قياس قدرات ومهارات البحث عند هؤلاء الطلاب عند التعامل مع أنظمة المعلومات الآلية في المكتبات ومراكز المعلومات ويركز الباحث في دراسته على قدرات التعامل مع عدد من الأنظمة الآلية من بينها نظام البحث في الفهرس المتاح على الخط المباشر الكائن
من الدراسات التي أجريت في هذا الصدد.
2- Cherry, Virginia Rose (1999).- The effect of library automation at Richard Bland College: A program evaluation.-PHD- Virginia Commonwealth University .- 152p.
تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة تأثير استخدام (أتمتة) النظم الآلية في المكتبات كلية ريتشارد بلاند، حيث أجرى ثلاث طلاب دراسة مسحية في فبراير 1993، يناير 1997، يناير 1999لاختبار استخدام الطلبة للمكتبة وتدريبهم على استخدام النظام الآلي الذي تحولت إليه المكتبة وفي فبراير 1933 كان المسح قبل عملية الأتمتة حيث تمت عمليات الأتمتة في ابريل 1996 وكان هناك ثلاث افتراضات رئيسية منها : استخدام كلا من المصادر والخدمات يمكن أن يزيد أو يقلل من التوجه نحو عمليات الأتمتة، مفهوم الطلبة للمكتبة أن يساهم بإيجابية أو سلبية نحو عمليات الأتمتة، واستنتجت الدراسة إن استخدام المكتبة زاد من التوجه نحو عمليات الأتمتة.
3- Gohlke, William Richard (2001).- Using project controls to update A University Library's Automated System .- M.L.I.S .-san Jose State University .- 49p.
يستهدف هذا المشروع التخطيط، الجدول الزمني، عناصر التكاليف في مشروعات نظم التحكم لتطبيق نظام آلي جديد في جامعة بيبرين. كما انه يناقش المتطلبات والخطوات الضرورية لاستكمال تطبيق النظام الآلي ودراسة الإفادة من تنظيم وإدارة مشروعات المكتبة. ويشير البحث في هذا المشروع إلي تبني إجراءات نظم التحكم للتأكد من أن كلا من مشروع النظام وإدارة المكتبة استوعب أهداف المشروع وكيفية إتمامه بنجاح.
4- Kenney, Brian . The Future of Integrated Library Systems . Library Journal Round Table .- Vol. 128, no 11 , 2003 , p5 : 36.
يستشرف Brian في هذا المقال مستقبل النظم الآلية المتكاملة بالمكتبات فإنه على الرغم من الأثر الكبير للنظم الآلية المتكاملة، حيث أصبحت التكنولوجيا العمود الفقري لكافة العمليات الفنية والخدماتية في المكتبات، تناولت المقالة موضوع تحول المكتبات نحو الإنترنت، وأثارت تساؤلات دعت فيها المختصّين في هذا الشأن لمناقشتها في جلسة خاصة، على هامش المؤتمر العالمي للمكتبات الذي عقد في Charlottr في إبريل، حيث سيقومون بمناقشة البرامج مفتوحة المصدر، وخاصة برنامج Linux الذي لبّت فيه الشركة الأساسية بالولايات المتحدة، رغبة المكتبات، فأصدرته متضمنا قدر أكبر واقتصاد في التكلفة.
5-    BREEDING, MARSHALL . Re-Integrating the 'Integrated' Library System . Compueter In Libraries.- vol25 , no1.-Medford , NJ : Information Today, 2005, p28 :31.
       يناقش المؤلف التماسك بنظام المكتبة المتكامل في بيئة التحسيب، التي تعمل على تمكين المكتبيين من تعامل أفضل مع المحتوى الإليكتروني المعتمد على الويب .ويتطرق كذلك للجذور التاريخية لنظم المكتبات المتكاملة، وأدلة المواصفات والمعايير التقنية الواجب توافرها في النظم الآلية.
6-    Dempsey, Kathy . Integrating or Dis-lntegrating? .Computers in Libraries .- vol  . 26 , no9 : MAIN & EDITORIAL OFFICES , Oct 2006,  , p4-4.
    تناقش هذه المقالة التقارير التي تمت في أكتوبر 2006 حول التحسيب في المكتبات لتحقيق التكامل بين مختلف النظم في جميع مكتبات العالم . فكثير من الناس يجمعون بين تقنيات مختلفة لخلق خدمات جديدة وهو ما حدث في الآونة الأخيرة . على الرغم من التنوع في مهام ومعالجات المكتبات ، ومنهم من لا يدخل في النظم الآلية المتكاملة وذلك لأنه من الصعب أن يتم دمج بين إدارة المصادر الاليكترونية والترخيص والرقمية على شبكة الانترنت في يوم واحد.
7- Akomolafe-fatuyi, Esther Olajope (2007).- X-LIB Plus Library Automation Software Development in A Nigerian Organization .- PhD .- Emporia State university .- 136p.
      تتناول الدراسة تطوير X-LIB Plusالآلي للمكتبات الذي تم تصميمه في معهد تطوير وبحوث المواد الخام في ابوجا في نيجيريا . وحددت الدراسة العوامل التي تم رصدها لتبني المكتبات نظام   X-LIB Plus الآلي في نيجيريا. وتهدف هذه الدراسة إلي إثبات أن عمليات أداء وتطوير النصوص في نظام X-LIB Plus والتي تم وصفها بالفعل داخل الدراسة قد تخدم الباحثين كنموذج إبداعي لبرامج النظم الآلية للمكتبات وذلك في إطار الجهود المنظمة التي قامت بها إفريقيا في هذا المجال. 
8-    Raju, Reggie . The migration of integrated library systems with special reference to the rollout of Unicorn in the province of KZN . Moodley, S. R,  Jagarnath, O .- Vol. 73 , no 2 : South African Journal of Library & Information Science , 2007 , p168 : 179 .
قد لوحظت التطورات الجديدة في التكنولوجيا والتي أثرت على التطوير في النظم الآلية المتكاملة وفي الاختيار بين النظم وذلك إما أن يكون الاختيار مبدئي أو إحلال بين نظام وآخر وهي عملية معقدة تتطلب تخطيط جيد على الرغم من أن عملية الاختيار هذه تصبح أكثر تعقيدا بسبب التطورات المستمرة في تلك النظم وتهدف هذه المقالة إلى إلقاء الضوء على العوامل التي تؤثر في عملية الاختيار أو الإحلال بين النظم الآلية المتكاملة كما توجه الضوء على ثلاث مؤسسات قامت بعملية الإحلال من نظام urica  إلى نظام unicorn  على الرغم أن كل مؤسسة منهم لها استراتيجيتها الخاصة في عملية الاختيار والتطبيق بناء على التطورات الحديثة للنظم. ويوصي المؤلفون في المقال انه يجب أن يتحقق تطوير النظم الآلية في جنوب أفريقيا أو إنتاج وتطوير وتحسين النظم الآلية  بحيث يكون إنتاج محلي بتكلفة اقل.
9- Riewe, Linda M (2008) .- Survey of open Source Integrated Library System .- M.L.I.s.- San Jose State University .-103p.
      تهدف هذه الدراسة إلي المقارنة بين النظم الآلية للمكتبات من حيث التكلفة والأرباح لإخبار المكتبيين عن الاعتبارات التي يجب الأخذ بها للمفاضلة بين النظم الآلية المتكاملة الخاصة بالمكتبات وأجريت الدراسة بين المكتبات التي تستخدم النظم الآلية مفتوحة المصدرEvergreen، Koha، وكذلك بين مالكي النظم الآلية، ودارت الأسئلة حول الدخل والتكلفة السنوية والأرباح والفوائد وقد تم تصميم استبيان لقياس معدلات الرضا من الخدمة ويتضمن الاستبيان أسئلة حول النظام الآلي الذي تم اختياره وتم تصميمه ليستضيف ويخدم المكتبة. واستنتج المسح الميداني أن النظم الآلية مفتوحة المصدر تكلفتها أكثر فاعلية بالنسبة لمالكي الأنظمة وكذلك تختارها المكتبات بشكل أساسي لخفض التكلفة بالمقارنة بنظام الملكية وعلى الرغم من أن المستفيدين يواجهون صعوبات في استخدام النظم المفتوحة المصدر في تحميل الملفات.


10- Johnson, Heidi S. S. THE NEXT GENERATION OF INTEGRATED LIBRARY SYSTEMS:USING OPEN SOURCE TOOLS .- Scholastica, DuluthMinnesota .- PHD .- p207.
          توضح الدراسة أن بعض المكتبات غير راضيه عن الوضع الحالي الذي وصلت إليه ولذلك تسعي إلي التطوير و التجديد مدعمه ذلك بالنظم الآلية المتكاملة.  وربما يكون هذا التطوير المتمثل في استخدام النظم الآلية مفتوحة المصدر وسيلة لتحول المكتبات إلي الرقمنة. وهناك ثماني خطوات متبعة من أجل هذا التطوير تبدأ بعملية الإحلال أو اختيار النظام الجديد و التعريف به و تنتهي بالإحلال الفعلي. وهناك عدة مكتبات قامت بمثل هذه العمليات من خلال وضع نموذج يوضح المشاكل التي يمكن إن تواجه هذا النظام و كيفية حلها و الأهداف المرجو تحقيقها من استخدامه والمتطلبات اللازمة لاقتناء هذا النظام. وبعد إجراء عدة مقارنات بين النظم الآلية مفتوحة المصدر من اجل وضع المعايير المطلوبة للاختيار تبين إن استخدام النظم الآلية مفتوحة المصدر كان الأكثر طلبا لدي المكتبات الجامعية المشتركة في الشبكة التعاونية للمكتبات الجامعية. وبهذا يصبح لدينا خطة واضحة لكيفية اختيار مثل هذه النظم.

وبالنظر إلى الدراسات التي تنتمي للنظم الآلية يلاحظ أنها الأقرب إلى دراستنا هذه التي تهتم بنظام اليسير لإدارة المكتبات ومراكز مصادر التعلم وخاصة الفئتين الأولى والثانية حيث تركزان على دراسة وتقييم بعض النظم الآلية وهو ما تسعى إلى تحقيقه دراستنا هذه.

محتويات الدراسة وفصولها
تتكون الدراسة من مقدمة منهجية وستة فصول، بالإضافة إلى الخاتمة، وقائمتي المراجع والمصادر باللغتين العربية والانجليزية، والملاحق.  
وتشتمل المقدمة المنهجية على تمهيد وتعريف بموضوع الدراسة وأهميتها، الأهداف التي تسعى لتحقيقها وتساؤلاتها، منهج الدراسة وعينتها، الإشارة إلى أهم الدراسات التي تتناول الموضوع.
ويتناول الفصل الأول مقدمة عن الأنظمة الآلية بأنواعها المختلفة مع التركيز على الأنظمة الآلية المجانية ومن ضمنها نظام اليسير محل الدراسة من حيث التعريف به وبنشأته والتطورات التي مر بها والدعم الفني المقدم له مع ذكر الخصائص والسمات العامة لهذا النظام.
أما الفصل الثاني فبدأ بشرح متطلبات تشغيل وتسجيل نظام اليسير ثم التطرق إلى ذكر الأنظمة الفرعية المشتمل عليها النظام مع شرح مفصل للأنظمة الفرعية المتعلقة بالعمليات الفنية والتجهيزات في نظام اليسير كالفهرس الالكتروني، بيانات المكتبة، تعديل وبحث في قائمة الموضوعات، مساعد تعديل البيانات، بيانات المستعيرين، عمليات الجرد.
وتلاه الفصل الثالث بشرح باقي الأنظمة الفرعية المشتمل عليها النظام وهي النظم الفرعية المتعلقة بالمخرجات والعمليات الإدارية وخدمات المعلومات وأمن البيانات بنظام اليسير مع توضيح مميزات وعيوب كل منها.
وبحث الفصل الرابع سلوك أخصائيي المعلومات في استخدام نظام اليسير عن طريق إجابتهم على الاستبيان الموجه لعينة الدراسة للتعرف على تعاملهم مع النظام عامة والأنظمة الفرعية المشتمل عليها النظام على وجه الخصوص والصعوبات التي يواجهونها وأخيراً سلبيات وايجابيات النظام من وجهة نظرهم  ثم اقتراحاتهم.
تناول الفصل الخامس سمات المستفيدين، استخدامهم للحاسبات الآلية، تعاملهم مع نظام اليسير، وعملية البحث في النظام، أسلوبه وطريقته، مدى رضائهم عن النظام، والمشكلات التي واجهتهم وتعليقاتهم ومقترحات لتطوير النظام وذلك من خلال استبانه موجهه للمستفيدين في المكتبات.
وأتى الفصل السادس ليعرض نبذة عن منتديات اليسير بالإضافة لدراسة تحليلية لمنتدى الدعم الفني لنظام اليسير عن طريق المشاركات والتعليقات من قبل مستخدمي المنتدى والردود مشاركاتهم في طرح المشكلات للوصول إلي حلول عن طريق النقاش بين المشاركين.
ثم انتهت الدراسة بالخاتمة التي تضم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة، والتوصيات التي خرجت عنها، ثم ذيلت الدراسة بكل من قائمة المراجع ولمصادر باللغتين العربية والانجليزية التي اعتمدت عليها الدراسة، والملاحق. 



[1] ميرفت محمد محمود عبد الحليم. نظام الميكنة "أتوميشن" وتطبيقاته في المكتبات المصرية.- أطروحة ماجستير، إشراف مصطفى حسام الدين. قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات –  كلية الآداب. جامعة القاهرة ، 2008. ص1.
[2] عبد الرحمن دبور. الفهارس المحسبة في المكتبات السعودية : دراسة لواقعها وأساليب تطويرها .- أطروحة دكتوراه، إشراف عبد الستار عبد الحق الحلوجي، مصطفى أمين حسام الدين،2001.
[3] أسماء محمد السيد إبراهيم . نظام فرجينيا الفني وتطبيقاته في المكتبات المصرية.- أطروحة ماجستير، إشراف شعبان عبد العزيز خليفة. قسم المكتبات والوثائق والمعلومات – كلية الآداب . جامعة القاهرة ،2006.ص1.
[4] السعودية. وزارة التربية والتعليم، تم الاسترجاع 3/4/2009. متاح من خلال
[5] يرجع السبب وراء ذلك أن نظام اليسير من إصدارات وزارة التربية والتعليم بالسعودية.
[6] أنظر الملحق رقم ( 2 )
[7] أنظر الملحق رقم ( 4)
[8] Joan M. Reitz . ODLIS Online dictionary for library and information science
[9] مفتاح محمد دياب .معجم المصطلحات العلمية في علم المكتبات والتوثيق والمعلومات .ص221.
[10] الحاج عيسى ،مصباح . مراكز مصادر التعلم._ الكويت : مكتبة الفلاح، 1982.ص60
[11] ربحي مصطفى عليان . إدارة وتنظيم المكتبات ومراكز مصادر التعلم ._ عمان : دار الصفاء للنشر ، 2001، ص374.
[12] مصر . وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات . مركز تقييم واعتماد البرمجيات . النظم الآلية المتكاملة للمكتبات : المواصفات التقنية والوظيفية،الاختيار والاعتماد.- القاهرة :المركز،2005.ص3.
[13] نفس المصدر السابق ص3،4.
[14] Joan M. Reitz . ODLIS Online dictionary for library and information sciencehttp://lu.com/odlis/odlis_w.cfm  (accessed 3/4/2009)
 
[15] مصر . وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات . مركز تقييم واعتماد البرمجيات . النظم الآلية المتكاملة للمكتبات : المواصفات التقنية والوظيفية،الاختيار والاعتماد.-القاهرة :المركز،2005.ص3.
[16] محمد فتحي عبد الهادي . الإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات:1991- 1996._الرياض:مكتبة الملك فهد الوطنية،2000._ 805 ص.
[17] محمد فتحي عبد الهادي . الإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات:1997- 2000._الرياض:مكتبة الملك فهد الوطنية،2003._728ص.
[18] محمد فتحي عبد الهادي . الإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات:2001- 2004._الرياض:مكتبة الملك فهد الوطنية،2007.







النتائج
التوصيات7/0 تمهيد
أصبحت معظم المكتبات تستخدم الأنظمة الآلية في إدارة مكتباتها باختلاف أنواعها سواء كانت عامة أو جامعية أو متخصصة ولكن تظل المكتبات المدرسية تعاني من القصور لميكنة مكتباتها وذلك يرجع في معظم الأسباب للجانب المادي حيث تكون ميزانياتها ضئيلة مما يعوقها لشراء نظام آلي ولكن انحلت هذه المشكلة بظهور العديد من الأنظمة الآلية المجانية مثل كوها – المكتبة الالكترونية ونظام اليسير الذي تناولته الدراسة حيث انتشر النظام في العديد من المكتبات المدرسية وخاصة بالمملكة العربية السعودية مع تقييم الأنظمة الفرعية المشتمل عليها وإعدادالاستبيانات الخاصة بالأخصائي المكتبات والمستفيدين لقياس أوجه القصور والقوة بالنظام.

7/1 النتائج  
 7/1/1 النتائج العامة
1.    يشتمل النظام على واجهة باللغة العربية فقط.
2.    انتشار استخدام نظام اليسير بالسعودية مقارنة عن غيرها من الدول العربية الأخرى.
3.    تنصيب النظام لا يحتاج إلى لغات برمجة لتشغيله مثل غيره من البرامج.
4.    سهولة الاستخدام بحيث يحتاج لخبرة بسيطة  في التعامل مع الحاسبات الالكترونية.
5.    وجود منتدى دعم فني لنظام اليسير من خلال موقع النظام على الإنترنت www.alyaseer.gov.sa
6.    متاح نظام اليسير بالمجان على الإنترنت من خلال منتدى اليسير حيث يمكن تنزيله بالكامل من خلال الموقع.
7.    لا يصنف نظام اليسير ضمن الأنظمة الآلية المتكاملة لافتقاده لبعض الأنظمة الفرعية
8.    يعتبر نظام اليسير من النظم المجانية وليس نظام مفتوح المصدر.
9.    لا يدعم النظام المعايير العالمية المتبعة في ميكنة المكتبات مثل:Z39.50 .
10.     عدم وجود إصدارات متطورة من النظام .
11.                        إمكانية إعداد تقارير وإحصائيات رسوم بيانية مختلفة لكل أعمال المكتبة.
7/1/2 نتائج النظم الفرعية المتعلقة بالعمليات الفنية والتجهيزات في نظام اليسير
1-      يسمح النظام الفرعي للفهرسة بمعالجة أشكال مختلفة من الأوعية.
2-      وجود شاشة مستقلة لكل شكل من أشكال أوعية المعلومات تشتمل على بياناته.
3-      يسمح النظام الفرعي للفهرسة بإدخال الشفرات العمودية بواسطة الماسح الضوئي.
4-      يدعم النظام إمكانية العمل المتعدد في ذات الوقت من محطات طرفية مختلفة.
5-      عدم توافر الفهرسة التحليلية إلا لمقالات الدوريات.
6-      عدم توافر حقل بسعر الوعاء أو تاريخ اقتنائه بالتسجيلة الببليوجرافية.
7-      إمكانية حصر الإدخالات (الأعمال) لمفهرس معين أو الأوعية المدخلة في تاريخ معين.
8-      إمكانية تحديد سماحيات الإعارة والحد الأقصى من الكتب لكل فئة وذلك تبعاً لسياسة إعارة كل المكتبة.
9-      إمكانية تحديد البيانات التي تظهر في ترويسة التقارير.
10- إمكانية إنشاء تسجيلات للمستعيرين مع إمكانية إضافة صورة لكل مستعير.
11- إمكانية إعداد بطاقات استعارة وطباعتها.
12- إمكانية التحديث الفوري لبيانات المستعيرين.
13- إمكانية إعداد الصفوف والفصول للاستفادة منها بسجل المترددين والزيارات الصفية.
14- تتم عملية الجرد بالنظام عن طريق الباركود مع إمكانية إجراء هذه العملية على فترات زمنية متفاوتة.
15- إمكانية حذف بيانات الأوعية المفقودة الناتجة عن عمليات الجرد من قاعدة البيانات الرئيسية.
7/1/3 نتائج النظم الفرعية المتعلقة بالمخرجات في نظام اليسير
1-          يشتمل نظام اليسير على 5 أساليب بحثية رئيسية
2-          يتيح النظام إمكانية البحث في جميع الأشكال المختلفة للأوعية معاً.
3-     توافر العديد من نقاط الإتاحة : أي حقل أو كلمة أو رمز في التسجيلة الببليوجرافية يمكن أن يصبح نقطة إتاحة.
4-    يتيح النظام تصدير بيانات الأوعية المعروضة في ناتج عملية البحث إلى قاعدة بيانات جديدة في الموقع الذي يحدده المستفيد.
5-          إمكانية طباعة نتائج البحث.
6-          يتيح النظام إعداد تقارير متعددة عن الإعارة والعهدة مع فرز بيانات التقارير وترتيبها إما تصاعدياً أو تنازلياً.
7-          يتيح النظام إعداد تقارير بالتسجيلات التي تم إدخالها أو تعديلها في تاريخ معين أو بواسطة مُدخِل أو مُعَدِل معين.
8-          إمكانية تحديد أوعية المعلومات الموجودة لدى مستعير معين.
9-          إمكانية إصدار إحصائيات متنوعة إما للموضوعات أو المستعيرين أو الأوعية الأكثر استعارة.
7/1/4 نتائج النظم الفرعية المتعلقة بخدمات المعلومات في نظام اليسير
1-    يتيح النظام إمكانية إجراء عملية الاستعارة بأكثر من طريقة.
2-    يتيح نظام الإعارة رسائل تنبيهيه للمستخدم.
3-    يتيح نظام اليسير إمكانية إعداد فهرس إلكتروني للمكتبة على الانترنت.
4-  يتيح نظام اليسير مجموعة من الخدمات المدرسية كسجل بالزيارات الصفية، سجل بالأنشطةالمكتبة، سجل ببيانات الأجهزة.
7/1/5 نتائج النظم الفرعية المتعلقة بأمن البيانات
1- يتيح نظام اليسير إمكانية تحديد صلاحيات معينة لكل مستخدم تحدد فور دخوله للنظام
2- يتيح النظام إمكانية أخذ نسخة احتياطية بشكل آلي قبل الخروج من النظام.
3- إمكانية استرجاع قاعدة البيانات المحفوظة احتياطياً.
4- إمكانية أخذ نسخة احتياطية من قاعدة البيانات من النظام إلى حافظة خارجية.

7/2 توصيات الدراسة
1.      إضافة شاشة إدخال للتسجيلات الببليوجرافية الخاصة بالرسائل الجامعية.
2.      إضافة حقل خاص بسعر الوعاء بالتسجيلة الببليوجرافية.
3.      إضافة الفهرسة التحليلية للأشكال المختلفة من أوعية المعلومات.
4.      إضافة واجهة أخرى للنظام باللغة الانجليزية.
5.      اهتمام الدعم الفني بعملية إعداد المكتبة فهرسها الإلكتروني على الانترنت.
6.      المرونة في إضافة حقول جديدة للتسجيلة الببليوجرافية.
7.      تخصيص شاشة لعملية تسجيل رد الاستعارة.
8.      تخصيص شاشة لتسجيل الكتب أو الأوعية التالفة والمستهلكة أو المفقودة.
9.      توفير واجهة رسومية تدعم التحكم في حجم الشاشات والتحرير الكامل للوظائف باستخدام الفأرة والمفاتيح الوظيفية.
10. توفير إمكانية إضافة صور لأغلفة الأوعية وقوائم المحتويات.
11. توفير إمكانية طباعة شاشات النظام أو استمارات الإدخال بما تحتويه من بيانات.
12. تدعيم الإيقاف الفوري لتسجيلات المستعيرين المخالفين لنظام المكتبة.
13. إضافة قيمة الغرامة الموقعة في حالة التأخيرات لكل فئة.
14. تدعيم النظام للمعايير العالمية المتبعة في ميكنة المكتبات Z39.50..
15. إعادة هيكلة النظم الفرعية داخل نظام اليسير.
16. إضافة النظم الفرعية الخاصة بالأنشطة المالية والإدارية (الميزانية) فإنها مفتقدة داخل هذا النظام ومن ثم لا يمكن إصدار أي فواتير.
17. العمل على تحديث وتطوير النظام من قبل الجهة المصدرة ليتوافق مع باقي الأنظمة الأخرى.
18. إضافة وظيفة حجز المواد المعارة أو المطلوبة من قبل الرواد.
19. إضافة وظيفة تجديد الإعارة.
20. إضافة الأثاث من ضمن العهدة.
21. اقتراح تغيير مصطلح بحث مفتوح إلى متقدم لتتناسب مع بحث بسيط.
22. العمل على تحديث النظام ليعمل على جميع إصدارات الأكسيس الحديثة
23. إصدار نسخة webyasser  للعمل على انتشار النظام وللحد من المشاكل الناتجة عن العمل في بيئة الشبكات.
24. استكمال خطة التصنيف المتواجدة بنظام اليسير.
25. إضافة الوظائف الرئيسية لنظام اليسير(التزويد، ضبط المسلسلات، الإعارة بين المكتبات، إدارة المجموعات الرقمية، الإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات، الخدمات الخارجية، حجز الأوعية والتجهيزات)
26. جعل نظام اليسير مفتوح المصدر.














                                        





هناك تعليق واحد: